طباعة
الإثنين, 12 نيسان/أبريل 2021 20:04

اختتام تدريبات jhr حول صحافة حقوق الإنسان في بغداد والسليمانية

 أقامت منظمة صحفيون من أجل حقوق الإنسانjhr ، بالشراكة مع النقابة الوطنية للصحفيين، وبالتعاون مع مؤسسات صحفية عراقية أخرى، ثلاثة ورش تدريبية بعنوان (الاعلام الحقوقي ومكافحة الاخبار الكاذبة خلال فترة كوفيد 19)

 

الورشة الأولى والثانية عقدت في بغداد، بتاريخ 6 -7/نيسان/2021، وبمشاركة 35 متدرب/ة، هدفت الورشة الى تدريب صحفيين وصحافيات ونشطاء حقوقيين. كما شمل التدريب، التطرق إلى آليات التحقق من الأخبار الكاذبة والزائفة خلال فترة جائحة كورونا والإعلام الحقوقي وكذلك أخلاقيات العمل الصحفي.

 

واستضاف إجراء التدريبات في بغداد مركز نايا للتدريب والتطوير الإعلامي، حيث تم اجراء التدريب الأول بواسطة المدربة والصحفية وعضو النقابة الوطنية للصحفيين رفل السعدي. أما التدريب الثاني فقد أجرته المدربة الهام الجادري.

 

اما التدريب الثالث فكان في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق، شارك فيه نحو 15 صحافي/ة، وأجرى التدريب الصحافي علي الحياني.

 

وقال المنسق الإقليمي للمنظمة محمد الباسم، إن التدريبات تستهدف تعبئة وسائل الإعلام العراقية لمواجهة كوفيد19 وترسيخ مبادئ صحافة حقوق الإنسان. مبيناً أن مشروع التدريب شمل العراق واليمن وموريتانيا، وشارك فيه نحو ١٥٠ صحفي من البلدان الثلاثة. وتناولت التدريبات في مجملها مواضيع عدة منها مفهوم صحافة حقوق الإنسان، والإعلام الحقوقي وتأثير التموج، وخطوات كتابة التقرير المراعي للنوع الاجتماعي، والأخبار الزائفة وكيفية التحقق منها، خاصة في ظل انتشار جائحة كوفيد 19.

يذكر ان المرحلة الأولى من المشروع هي اعداد مدربين في مادة الاعلام الحقوقي، اما المرحلة الثانية فهي القيام بورش من خلال المدربين الذين تم تأهيلهم، والمرحلة الأخيرة فهي اعداد تقارير صحفية بنائنا على معاير صحافة حقوق الانسان ضمن المنهج المعد من قبل منظمة صحفيون من اجل حقوق الانسان.

قراءة 1370 مرات