; ; النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين

آخبار مميزة

_

أقلام مأجورة تقلب الصورة

أقلام مأجورة تقلب الصورة

23 Sep 2018

ثامر الحجامييعيش العراق؛ مخاضات تشكيل الحكومة الجديدة، وتصارع الكتل السياسية فيما بينها للظفر بها،...

ازمة الثقافة والمثقف ام الخضوع لظاهرة النفاق لثقافة الغرب

ازمة الثقافة والمثقف ام الخضوع لظاهرة النفاق لثقافة الغرب

23 Sep 2018

عبد الله عباس( 1 ) ظاهرة التقليد '' الشك فيه مشروع :نقرأ بين الحين...

المزاجية .. مرض أم سلوك ؟

المزاجية .. مرض أم سلوك ؟

23 Sep 2018

زيد الحليالمزاجية، هل هي مرض نفساني، ام هي عادة مكتسبة، او خوف من مجهول،...

بناء للكلمة ام تهديم؟!

بناء للكلمة ام تهديم؟!

22 Sep 2018

حذام يوسف طاهر في أحد أفلامه يقول النجم دينزل واشنطن « السهولة أكبر تهديد للتقدم...

لغات تنمو بالدقائق

لغات تنمو بالدقائق

22 Sep 2018

نواف شاذل طاقة مع‭ ‬التطور‭ ‬العلمي‭ ‬والمعرفي‭ ‬الذي‭ ‬يشهده‭ ‬العالم،‭ ‬راحت‭ ‬اللغات‭ ‬الحية‭ ‬تواكب‭ ‬هذا‭...

إجازة لكتاب أعمدة معاناة المواطن

إجازة لكتاب أعمدة معاناة المواطن

04 Sep 2018

زيد الحلي لا اجد ضرورة لكتابة موضوعات تهم المواطن في هذه الايام، لأنها ستكون هواء...

لغتنا الأجمل

لغتنا الأجمل

04 Sep 2018

فائز جواد يقينا ان لغتنا العربية هي احدى من اجمل لغات العالم ويكفينا فخراَ انها...

التغريدة الالكترونية منهجيا- فراشة الفيس بك

التغريدة الالكترونية منهجيا- فراشة الفيس بك

04 Sep 2018

رحيم الشاهرسلسلة مقالات لماء الذهب، سلسلة دروس كتابية ، سلسلة دروس في التنظير ،...

منع صحفي من الكتابة بسبب تعليقات على الفيس بوك

منع صحفي من الكتابة بسبب تعليقات على الفيس بوك

بغداد – NUJIأبلغ الصحفي المستقل كوكب السياب النقابة الوطنية للصحافيين في العراق عن منعه...

النقابة الوطني تُدين تصرفات حماية مجلس النواب مع الصحافيين

النقابة الوطني تُدين تصرفات حماية مجلس النواب مع الصحافيين

بغداد – NUJIتُدين النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، التصرفات التي رافقت الجلسة الأولى لمجلس...

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

النقابة الوطنية تُدين إنتهاكات لحقت بصحافيين في البصرة كانوا يُغطون التظاهرات

بغداد – NUJI تُدين النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، الإنتهاكات التي تعرض لها ثلاثة من...

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

النقابة الوطنية للصحفيين: فالح عبد الجبار وداعاً.. خسارتنا فادحة

بغداد – NUJIعبرت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق بأسم جهرة الصحفيين والكتاب والاعلاميين، عن...

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

النقابة الوطنية: مفوضية الإنتخابات تمنع الصحفيين من تغطية العد والفرز اليدوي

بغداد - NUJIنددت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، اليوم الأثنين، بإجراءات المفوضية العليا المستقلة...

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

النقابة الوطنية تُندد بإعتقال مراسل قناة الشرقية في الفلوجة

بغداد- nuji نددت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بعملية إعتقال مراسل قناة الشرقية في قضاء...

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

هيئة الإعلام والإتصالات تُمارس التضييق ضد برنامج تلفزيوني

بغداد – NUJI أبدت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، إستغرابها من عمليات التضييق الذي تُمارسه...

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

بغداد – NUJIطالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بضرورة أن تعوض قناة NRT عربي...

فيديو

«
»

بغداد - NUJI
نددت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، اليوم الأثنين، بإجراءات المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات التي تمنع الصحفيين من تغطية نتائج العد والفرز اليدوي.
ومنعت مفوضية الإنتخابات الصحفيين من دخول معرض بغداد الدولي حيث تجري عمليات العد والفرز اليدوي، رغم توجيه دعوة رسمية لهم من قبل إعلام المفوضية.
وقال وسام الملا وهو أحد الصحفيين الذين منعوا من التغطية خلال مقابلة مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق إن "مفوضية الإنتخابات منعتنا من الدخول إلى مكان العد والفرز اليدوي الذي كان في معرض بغداد الدولي رغم توجيه الدعوة لنا من قبلهم".
وأضاف "بقي الصحفيون ينتظرون في الشارع دون أن يخرج لنا أي مسؤول في المفوضية ودون أي يهتم بنا أحد".
من جهته قال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، مصطفى سعدون إن "مفوضية الإنتخابات فرع كركوك منعت أيضاً في في الثالث من تموز الحالي الصحفيين من تغطية عمليات العد والفرز اليدوي".
وأضاف "للأسف هذه التصرفات التي يقوم بها بعض المسؤولين في مفوضية الإنتخابات، تؤكد وجود مساع حقيقة لتقييد حرية الصحافة والإعلام".

نشر في تقارير

بغداد – NUJI
أصدر المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) دليل "أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي" باللغة الإسبانية، الذي يتناول الاهتمامات الرئيسية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالتحديات الأخلاقية في العصر السريع الخطى للأخبار الرقمية.

ينقسم الدليل إلى 10 فصول تستكشف مواضيع مثل المعلومات البسيطة وعصر ما بعد الحقيقة الناشئة. من بين الحلول لمعالجة ظواهر ما بعد الحقيقة، يؤكد الدليل على عمل مواقع التثبت من الحقائق التي تكشف المعلومات الخاطئة وتعزز المعلومات التي تم التحقق منها بدلاً من ذلك.

يشجع الدليل كذلك الجماهير على اكتشاف الأخبار المزيفة من تلقاء نفسها، ويسلط الضوء على الحاجة إلى تدريب الطلاب والصحفيين على تقدير قيمة الحقيقة ويشدد على الحاجة إلى صحافة استقصائية وصحافة بيانات.

يتناول الدليل أيضًا التحديات الناتجة عن توقع التحديثات الفورية والأخبار السريعة، بالإضافة إلى استقلالية التحرير، والهياكل المالية الجديدة الناتجة عن النشر الرقمي وكيفية تجنب الإثارة.

وقد شارك الصحفي الكولومبي خافيير داريو ريستريبو، مدير مكتب الأخلاقيات في مؤسسة غابرييل غارسيا ماركيز للصحافة الأيبيرية - الأميركية الجديدة، مع لويس مانويل بوتيللو، نائب رئيس المبادرات الجديدة والتأثير في المركز الدولي للصحفيين، في إعداد الدليل حول المشاكل التي تواجه الصحفيين في العصر الرقمي. تم دعم المشروع من قبل اليونسكو وحكومة السويد.

وقد إستشار المؤلفون الخبراء وأجروا مقابلات مع أكثر من 30 صحفيًا من أميركا اللاتينية خلال عرض حول الصحافة والأخلاق تم في مؤتمر أميركا اللاتينية للصحافة الاستقصائية (COLPIN).

Spanish language manual 2.png

أطلق المركز الدولي للصحفيين نسخة مصغرة باللغة الإسبانية تكمل الدليل، مع فيديوهات حول المواضيع التي يتناولها.

في خضم الارتباك حول صحة المعلومات المنشورة على منصات التواصل الإجتماعي، يجب على الصحفيين أن يكونوا حذرين بشكل خاص. الدليل يستكشف تلك المسؤولية.

وقال بوتيللو: "من أكثر الأخطاء شيوعًا افتراض أن كل شيء يتم تداوله على منصات التواصل الإجتماعي حقيقيًا، وأخذ الإدعاءات على نحو ضئيل للغاية. وفي عالم حيث لدى الجميع منصة للنشر في متناول اليد، تصبح ثقافة تدقيق الحقائق أكثر صلة بالموضوع."

مع ظهور المحتوى والأخبار التي ينشئها المستخدمون، أصبح من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى إنتاج صحافة عالية الجودة. ويقترح الدليل أن يكون الصحفيون قادرين على "سد الثغرات وأوجه القصور" خلال الأحداث الإخبارية العاجلة، حيث يمكن أن تنتشر المعلومات غير الكاملة وغير المؤكدة عبر الإنترنت في غضون ثانية.

ومع تداول الكثير من المحتوى غير المتحقق منه والمجهول على الإنترنت، يجب أن يكون هناك تركيز مستمر على محو الأمية حتى يتمكن المستهلكون من تحديد المعلومات ذات الجودة والمصادر الموثوقة..

ووفقا لريستريبو، يمكن حل بعض أهم التوصيات للصحفيين الذين يواجهون المعضلات الأخلاقية في العصر الرقمي من خلال فهم أن الصحافة هي عمل من أعمال الخدمة العامة.

وقال ريستريبو: "التحدي هو النظر إلى الأزمة التي تسببها الثقافة الرقمية كفرصة، يجب أن يستكمل هذا التحدي عن طريق التفكير في ظاهرة ما بعد الحقيقة والعلاقة بين الصحافة والتقنيات الرقمية." وأضاف: "يتم اليوم التضحية بمثل هذا التفكير -في كثير من الأحيان- من أجل العجلة ويمكن التضحية بمعلومات شاملة من أجل الإيجاز."

عندما يواجه الصحفيون معضلة ما إذا كان عليهم تقديم معلومات فورية ولكنها غير مكتملة، أو متأخرة ولكن شاملة، يقترح الدليل على الصحفيين أن يسألوا أنفسهم سلسلة من الأسئلة، بما في ذلك: ما هي المزايا التي تقدمها الأخبار الفورية للقراء؟ من يستفيد من سرعة المعلومات؟

يمكن أن تكون المعلومات الفورية مفيدة في حالات مثل الكوارث الطبيعية، حيث يمكن أن تساعد في إنقاذ الأرواح، ومع ذلك، يشرح المؤلفان أنه عندما يتعلق الأمر بتوصيل الاتفاقات السياسية أو التشريعات الجديدة، لا ينبغي أن تكون السرعة أولوية.

نشر في أخبار

بغداد – NUJI
أثناء حادثة الانفجار في مخازن عتاد وزارة البيشمركة في محافظة السليمانية، قامت قوات وزارة الداخلية وعناصر الآسايش، بمهاجمة الصحفيين الذين جاءوا لتغطية الحدث، واعتدوا عليهم وصادروا ادوات العمل الصحفي الخاص بهم.

ففي مساء اليوم 3 من تموز، وبعد ارتفاع اصوات الانفجارات العنيفة وما رافقها من ارتفاع لهيب النيران بشكل كبير في مخازن العتاد التابعة لقوات 70 التابعة لوزارة البيشمركة في منطقة طاسلوجة القريبة من مدينة السليمانية، مما ادى الى بث الخوف والرعب بين المواطنين خصوصا المواطنين الساكنين بالقرب من موقع الانفجارات.

وحسب التصريح الرسمي للناطق بأسم قوة 70 فأن وزارة البيشمركة " قد شكلت لجنة للتحقيق في الاسباب التي ادت الى اندلاع الحريق في المخزن والتي ادت الى انفجار العتاد الموجود فيه، ولم يتم معرفة السبب الحقيقي لحد الآن الذي ادى الى اندلاع الحريق".

وخلال ال 72 ساعة الماضية، يعتبر هذا الحادث الثاني الذي يسبب فيه حريق الى انفجار محتويات مخازن الاسلحة من العتاد وغيره، ففي صباح يوم 30 حزيران 2018، انفجر مخزن للعتاد في ناحية بحركة التابعة لمدينة اربيل.

وكيل وزارة البيشمركة وفي تصريح له قال: "ان اسباب اندلاع الحرائق والانفجارات في مخازن العتاد التي حصلت في اقليم كوردستان، هي حالة طبيعية، تحصل في جميع انحاء العالم" واضاف قائلا " ان احتمال حصول تماس كهربائي او ارتفاع درجات الحرارة قد تتسبب في اندلاع هذه الحرائق، ويجب ان لايتم تضخيم هذه الحوادث، وهي حالة طبيعية واعتيادية".

ان مركز ميترو يرى ان على القوات الامنية الموجودة بالقرب من منطقة الحادث الخطرة، من واجبها السيطرة على الوضع والحفاظ على سلامة المواطنين المدنيين، ومن واجب تلك القوات الامنية تزويد الصحفيين الذين تواجدوا في المنطقة لتغطية الحادث، ان يزودوهم بالارشادات والتعليمات التي تحافظ على سلامتهم، بدلا من مهاجمتهم والاستيلاء على ادوات العمل الصحفي الخاص بهم.

وبدلا من ان تقوم القوات الامنية والآسايش، بالتعامل بشكل طبيعي وارشاد الصحفيين وتوجيههم عن طريق التعليمات التي تضمن سلامتهم، بالعكس من ذلك، قامت تلك القوات بالتعامل بمنتهى الفضاضة والعنف مع الصحفيين بالذات، حيث تم مهاجمة الصحفيين والاعتداء عليهم والاستيلاء بالقوة على ادواتهم الصحفية، ومنعهم من ايصال المعلومات الى المواطنين.

ان مركز ميترو يدين، استخدام العنف ضد الصحفيين، ويدعو المركز القوات الامنية في الحالات الخطرة، وبالذات في الاماكن الخاصة، الى تأمين سلامة الصحفيين، وليس منعهم من ايصال المعلومات الى الرأي العام والمواطنين، وبالتالي التجاوز على قانوني العمل الصحفي، وقانون حق الحصول على المعلومة.

وفي نفس الوقت يدعو مركز ميترو الصحفيين، أثناء تغطيتهم للاحداث الخطرة، ان يحافظوا على حياتهم وان لايخاطروا بها، من اجل امور غير مهمة، وان يلتزموا بارشادات وتعليمات السلامة للحفاظ على حياتهم.
وقد وصل الى مركز ميترو عدد من الشكاوى من عدد من الصحفيين وكالتالي:

* قامت القوات الامنية باحتجاز آلة التصوير لاكثر من ساعة والخاصة بفريق فضائية كي ان ان المكون من (بريار نامق وبيستون فائق).

* قامت القوات الامنية بأحتجاز الصحفي (بيشكوت عبدالله) مراسل اذاعة نوا لمدة من الزمن، كما تم الاستيلاء على كاميرته، وتم اعادتها له بدون شريحة الذاكرة الخاصة بالكاميرا.

* كما تم احتجاز الصحفي (هورمان هاشم) مراسل موقع اخبار السليمانية الالكتروني لمدة من الزمن ومصادرة كاميرته، والتي اعيدت له بدون شريحة الذاكرة.

* كذلك منعت القوات الامنية فريق قناة خندان التلفزيونية من تغطية الحادث.
* وقامت القوات الامنية بمنع فريق فضائية كوردستان 24 الفضائية، المكون من (هاوزين جمال وبرهم جمال) من تغطية الحدث، وكذلك الاستيلاء على كاميرتهم، كما تم الاعتداء على مصور الفضائية ابراهيم فتاح والسائق سوران محمد ومسوؤل سيارة النقل المباشر محمد طيب، وتم اعادة الكاميرا لهم بدون شريحة الذاكرة.

* كذلك تم الاعتداء على فريق موؤسسة روداو الاعلامية، المكون من (هاوكار ياسين ومريوان علي) ومصادرة كاميرتهم والتي تم اعادتها لهم بعد مدة من الزمن.

* كما تم الاعتداء بالضرب والاهانة على فريق فضائية أن آر تي، المكون من (ئاوات محمود ومحمد) اثناء تغطيتهم للحدث بطريقة البث المباشر، وكذلك الاستيلاء على كاميرة الفضائية، وتم احتجازهم لفترة من الزمن، كما تم اعتقال سائق الفضائية جومان لقمان من قبل قوات طوارئ السليمانية والذي اطلق سراحه بعد مدة من الزمن، كذلك اعيدت لهم الكاميرا بعد مصادرة شريحة الذاكرة الخاصة بالكاميرة.

* وتعرض فريق فضائية بيام الى الاعتداء بالضرب والاهانة ومصادرة ادوات العمل الصحفي للفريق.
* جعفر جلالي مراسل موقع ئاراستة، قال لمركز ميترو: "مساء امس وبعد حدوث انفجارات في مخازن عتاد قوة 70 واندلاع حريق كبير في منطقة طاسلوجة القريبة من مدينة السليمانية، واثناء تغطيتي للحدث، اقترب مني مجموعة من المسلحين، وقبل وصولهم وضعت الكاميرا في سيارتي، وقالوا لي: لا تلتقط اي صور، فأجبتهم بالموافقة، ثم طلبوا مني مغادرة المكان او يخلعوا رقم السيارة" واضاف قائلا: " امام هذا التهديد والوعيد اضطررت الى مغادرة المكان".

حول METRO
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لللاتصال بمركز ميتر
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نشر في أخبار

كاريكاتير

«
»

« تموز 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة