; ; النقابة الوطنية و (IREX) يختتمان ورشة تدريبية حول حماية المصدر وامن المعلومات بالنسبة للصحفيين

النقابة الوطنية و (IREX) يختتمان ورشة تدريبية حول حماية المصدر وامن المعلومات بالنسبة للصحفيين

الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2018 14:35

بغداد – NUJI
نظم ينظم المجلس الدولي للبحوث والمبادلات (IREX) امس الاحد (2 ايلول 2018)، ورشة عمل في موضوع وسائل الإعلام الاجتماعية المتقدمة، تحت عنوان (حماية المصدر والصحافة المجتمعية وأمن المعلومات فيما يتعلق بالصحفيين ) ضمن فعاليات برنامج المهنيين الأمريكيين الزائرين للعراق بالتعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ومرصد الحريات الصحفية jfo، وبرعاية السفارة الاميركية في بغداد.
وتضمنت الورشة، عرضا توضيحيا لكيفية تعزيز الإبلاغ في المجتمع الذي يعيش فيه الفرد، بما في ذلك كيفية التفاعل الفوري مع الأخبار المزيفة، وكيفية الإدراك الفعّال للإبلاغ عن سوء النية على وسائل التواصل الاجتماعي،وكيفية التعرف على المعلومات المُثيرة للرعب أو الخاطئة أو المُضلّلة وفضح أمرها.
وعرض الصحفي في مركز TOW في جامعة كولومبيا/ الولايات المتحدة، سام تيلمان، لمحة موجزة عن الأدوات التي يجب على الصحفيين استخدامها من اجل الحفاظ على سرية المعلومات لتجاوز الرقابة، بالاضافة الى تعريف المتدربين بأدوات الاتصالات المشفّرة، وتطبيقات المراسلة المشفّرة، وخدمات عرض محتويات المواقع الإلكترونية التي يتم حذفها، وأرشفة تلك المواقع التي قد تتم إزالتها قريبًا، ومصادر الأخبار والمقالات المتعلقة بالأمن السيبراني.
وتطرق الصحفي، الى قطع خدمة الانترنيت في العراق وإعاقة مواقع الويب في الاونة الاخيرة، عاداً ذلك احد وسائل تضييق حرية الصحافة في العراق، مشيراً في الوقت نفسه الى الطرق التي تمكّن الصحفيين من الإبلاغ عن المعلومات والوصول إلى الأشخاص عندما تفرض الحكومة قيودًا على إحدى أدوات وسائل الإعلام الحيوية مثل الإنترنت وتحظر مواقع الشبكات الاجتماعية.
وناقش الصحفيين، خلال الورشة مع تيلمان، كيفية البحث عن الادوات والمصادر اللازمة لإصدار المقالات وتحليلها وتقييمها، وإصدار تقارير أكثر دقةً وشموليةً - باستخدام الوسائط الرقمية خاصّة، بالاضافة الى المشاكل التي تواجههم في حماية حساباتهم الشخصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وشارك في الورشة 33 صحفياً وصحفيةً من محافظة بغداد وبقية المحافظات.

قراءة 346 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة