; ; هذا الغصن من تلك الأيكة

هذا الغصن من تلك الأيكة

احمد عبد المجيد

تربطني بعائلة الهيمص، علاقة ود واحترام تمتد لنحو ثلاثين عاما. اولى محطاتها كانت مع زميلنا الصحفي نعمان الذي فتح عيوننا على مآثر عميد الاسرة الشيخ عبود في كتاب صدر منتصف الثمانينات من القرن الماضي. وثاني محطات هذه العلاقة، التي تظل موضع اعتزازي بمرور الايام، تقع في مضيف قبيلة السلطان بناحية الشوملي حيث يدير الشيخ غسان الهيمص شؤون القبيلة، واسعة النفوذ، في محافظة بابل ومحيطها، ويستقبل الضيوف والمحبين ويحيطهم بكرمه وحفاوته البالغة. انه نوع من زعماء القبائل الذين تقرأ في سلوكهم ومآثرهم تاريخا من الكبرياء والشمم واليد البيضاء والروح السامية والقدرة على الاقناع. وعلى مقربة من الشيخ غسان ومعه، ارتبطتٌٍ بصلة متقطّعة، لكنها عسيرة على الانقطاع بالشيخ اتله الهيمص، الذي يحفظ صفحات من كفاح العائلة وزعيمها بينها ما ابلغني اياه ونشرته في جريدة (الدستور) الاردنية، ابان كنت مراسلا لها في بغداد طيلة نحو عقد من الزمان. وقد كشف لي الشيخ اتله ان (الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة مكث في مضيف ال الهيمص بالشوملي نحو شهرين هاربا من مطاردة محتلي بلاده)، وانه ولاشك، حظي بالحماية اللازمة والضيافة المتميزة لمستجير في رحاب اسرة جود وحمية وطنية. وأجدها فرصة لدعوة الرئيس التونسي الباهي قائد السبسي، المعروف باحترامه لرموز بلده من الثوار ودعاة الاستقلال الناجز، لتكريم هذه العائلة من باب (اذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها او ردوها). ولا اغالي اني وجدت نفسي سعيدا بالنزول في المحطة الرابعة لعلاقتي بهذه الاسرة اثر تعرفي على شبل من اشبالها هو الخبير المالي والمصرفي فيصل الهيمص، الذي يشغل رئاسة المصرف العراقي للتجارة. وكنت قبل ذلك اتابع عن كثب اداء الرجل عبر نشاط دؤوب وحضور لافت، يعكسان شخصية عراقية ذات امتدادات اجتماعية وخبرات علمية تمزج بين الدراسة والثقافة الجامعية، المستحصلة في الخارج (لندن)، والممارسات الميدانية المهنية في اعرق المصارف والمؤسسات المالية العربية والدولية. وفضلا عن ذلك فان في هذه الشخصية التفاتات انسانية ولمسات اخلاقية، قلما يتمتع بها مسؤول في عمره. فهو يعمل بروح الفريق الواحد ولا ينسب لنفسه انجازا مهما كان كبيرا، ويعزو التطور والانتقالات النوعية التي حققها المصرف العراقي للتجارة، والثقة الدولية من كبريات المؤسسات المالية، الى اداء وتكامل هذا الفريق. كما انه يستشعر حاجات بلده من منطلق ارتباطه بارض العراق ونشأته التي ترعرع، خلالها، في احضان اسرة عرفت بدفاعها عن هوية العراق وعدم اذعانها لظروف الضغط الخارجي مهما كانت قوية. وصادف اني التقيت الاستاذ فيصل في فعاليات اقتصادية نظمت في بغداد، ووجدت فيه رجل دولة من الطراز الاول. فهو كثير التواضع شديد التوازن، وهو هادئ الطباع منضبط السلوك والمواقف. ولعل الاهم في سلوكه وسط اصحاب الخبرة والكفاءة، هو دقته في التصريح والتلميح ومعرفته الواسعة او احاطته بواقع وآفاق العمل المصرفي في حالة عراقية معقدة نتيجة ظروف الاستهداف ومحاولات اذكاء الفتنة واشاعة اليأس والاحباط بين الشباب. وتراه يتحدث بثقة نادرة عن اقتدار العراقيين وامكانياتهم الكامنة، التي تصنع المعجزات وتدحر المستحيل. ونحن احوج ما نكون الى خبراء ومسؤولين من هذا الطراز يتمتعون بقدرة استثنائية وطاقة ايجابية على القيادة وتحويل محيط عملهم الى حالة مضيئة ومضاءة تمثل قدوة حسنة تعزز التجارب الواعدة. وكنت وانا استمع الى اجابته عن اسئلة قدمتها (الزمان) اليه في حوار مطوّل نشر الاثنين الماضي، وهو يشرح تماسك الحالة الايجابية لفريق العمل، اقول له (القطعة بآمرها) او (الوحدة بآمرها).

وقبل ان اغادر مكتبه مأخوذا بشخصية الهيمص، كثيرة التميز، تساءلت عن سر عدم شغول منصب وزير المالية طيلة هذه المدة، وسط بيئة سياسية ومناخ اداري مضطربين؟ ولماذا ينوء سواه من الذين يشغلون حقيبة المالية، وكالة، باعباء تظل محط عدم ارتياح وتراجع، فيما يقع على مسافة قريبة منهم خبير بكفاءة فيصل الهيمص، الذي تعترف المحافل الدولية قبل المحلية بعلو مؤهلاته ورفعة تحليلاته وامتداده المكاني والزماني، اسرة وفرعا واصلا وارتباطا بالهموم وتعبيرا على الولاء والاداء، وبعدا عن منطق التنابز.

قراءة 92 مرات

كاريكاتير

«
»

« آب 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة