; ; مواقع التقاطع الإجتماعي

مواقع التقاطع الإجتماعي

ميثاق الفياض
وصف احد رجال الدين في العراق قبل ايام عندما كان يرد على انتقادات وجهت له بخصوص كريات الدم البيضاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي (social media ) والتي اصبحت اليوم كثيرة و لا تعد (فيسبوك ..تويتر ..يوتيوب ..انستغرام الخ ) بانها باتت مواقع للتقاطع الاجتماعي . وبغض النظر عن حادثة رجل الدين هذا وكريات الدم البيضاء والحمراء الا ان تشخيصه لاستخدام السوشيال ميديا اجده دقيقا في مجتمعنا على الاغلب فقد ادى استخدام الفيسبوك على سبيل المثال الى مشاكل كبيرة في المجتمع العراقي بسبب انتقادات وجهت للاخرين عبر صفحاتهم الشخصية ومنهم من تعرض للتهديد جراء منشور كتبه سواء كان صحيحا ام لا واخر واجه القضاء وحتى المسائلة العشائرية ( عطوة وفصل ) والمواطن العراقي يدرك هذه التسميات والتهديدات في زمننا هذا بشكل جيد اضافة الى حالات الطلاق اثر سوء استخدام هذه الوسائل وكما افاد باحثون مختصون.

ان غاية واهدف وسائل التواصل هذه وكما معلن من اسمها هو التقارب بين المجتمعات وايصال المعلومات بسرعة وايضا توثيق العلاقات الاجتماعية اكثر وكما اكد تشاماث باليهابيتيا (نائب الرئيس السابق لشؤون تنمية أعداد المستخدمين بشركة فيسبوك ) أن منصات تلتواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر يمكن أن تزيد أواصر الترابط والتقارب بين الناس معا، ولكن في نفس الوقت يمكنها أن تحدث تأثيرا عكسيا.

وأعرب باليهابيتيا، خلال حديث أدلى به على هامش مناسبة أقيمت عام 2018 في كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، عن قلقه من أن منصات التواصل الاجتماعي أصبحت "أدوات تمزق النسيج الاجتماعي للمجتمعات". وأكد باليهابيتيا أنه يشعر بذنب كبير لمشاركته في بناء شركة تعمل في هذا المجال. وعقبت ليزبث كيم، المرشحة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس الاجتماعي في ولاية بنسلفانيا، والتي تدور أبحاثها عن وسائل التواصل الاجتماعية، على تصريح باليهابيتيا، في تصريح لموقع "Futurism قائلة: "أعتقد أنه (باليهابيتيا) يشير إلى قضية حقيقية للغاية تتعلق بالوسائط الاجتماعية والإشباع الفوري". وأضافت: "إنني أرى رسالته كتذكير هام بالجزء الذي قد نتجاهله عمدا في كثير من الأحيان". وأكدت أن منصات التواصل الاجتماعية اليوم تسمح بسماع وتضخيم بل إعطاء مصداقية لأي شخص. وهذا يمكن أن يسمح بتأصيل جذور أي شيء بدءا من مشكلات تسلط بسيطة عبر الإنترنت وصولا إلى حملات تحرش على نطاق واسع. ربما جميعنا بحاجة للنصيحة والتأني في ما نكتبه وننشره ونغرده حذرا من تمزيق هذا النسيج الاجتماعي بيننا وعلينا استخدام هذه المنصات في وسائل التواصل الاجتماعي لبناء مجتمعنا العراقي والتفكير جليا مرارا وتكررا قبل ان نضغط زر النشر او التغريد حتى لا يكون بيتنا وهن كبيت العنكبوت وتصبح فعلا وسائل للتقاطع بين ابناء المجتمع الواحد

قراءة 240 مرات

كاريكاتير

«
»

« أكتوبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة