; ; النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

النقابة الوطنية تُطالب بتعويض لموظفي قناة NRT

بغداد – NUJI
طالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، بضرورة أن تعوض قناة NRT عربي موظفيها الذين قالوا إنهم "سُرحوا" قبل أيام بسبب إعلان القناة "عدم قدرتها" على دفع رواتبهم بسبب الضائقة المالية التي تمر بها ونيتها الإغلاق بعد أيام.
وقالت النقابة في بيان صحافي "من الضروري أن لا يتم تسريح العاملين في المؤسسات الإعلامية بصورة مفاجئة دون ان يتم إخبارهم بذلك قبل شهر على الأقل مع دفع راتب تعويضي لهم، وإلا فإن الأمر يُعد إنتهاكاً لحقوقهم المهنية".
وقال عمر العنبكي وهو مُحرر في قناة NRT عربي قبل أن يتوقف عن العمل قبل أيام خلال مقابلة مع النقابة الوطنية للصحافيين في العراق" القناة أُغلقت بشكل مفاجئ رغم وجود تأكيدات من الإدارة بأن القناة مستمرة وليست هناك نية لمالك القناة بإغلاقها".
وأضاف "قرار الإغلاق مفاجئ وصادم ولم يتم فيه مراعاة أي تقليد صحفي أو عرف إنساني أو قانوني بالتعامل مع الموظفين، لكن مالك القناة شاسوار عبدالواحد حقق مايُريد من هذا المشروع وأغلقه من دون أي تقدير إنساني أو إلتزام صحفي مع العاملين".
من جهته قال بلال العاني وهو موظف فني في القناة خلال مقابلة مع النقابة الوطنية للصحافيين في العراق "تفاجأنا قبل يوم من قرار إغلاق القناة أبلغونا بأن عملنا إنتهى وأن القناة ستُغلق، رغم أننا نعرف أن هُناك ضرورة لإخبارنا قبل شهرين على الأقل من إغلاقها".
وفي بيان صدر من موظفي قناة NRT عربية قبل أيام قالوا "اليوم NRT عربية، وغيرها العديد من المشاريع الإعلامية التي تغلق بدون سابق انذار، ويتم تسريح موظفيها بشكل مذل وغير لائق، وهو منظر غير جديد على القنوات والمحطات الاعلامية العراقية، ويتكرر بشكل مستمر لعدم وجود رادع قانوني او اخلاقي يدفع المستثمر السياسي في قطاع الاعلام، لتقدير موظفيه وتوفير "نهاية محترمة" لهم في حال اراد اغلاق مشروعه الاعلامي".
وأضافوا ""يبدو ان مالك القناة، وصاحب المشروع السياسي المنادي بتغيير الوجوه القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، لا يريد لموظفيه ان يعيشوا صدمة اغلاق مصدر ارزاقهم وارزاق عوائلهم، فقام بتسويق نظرية جديدة على الساحة الاعلامية في العراق، وهي نظرية الصيانة والتأهيل، لغرض تسويف عملية تسريح العاملين، واعدا بأن تعود قناة NRT عربية خلال شهرين".
وطالبوا "بصرف كامل رواتبهم خلال هذه الفترة وكأنهم يعملون بشكل طبيعي، اذا كان فعلا هناك عملية صيانة وتأهيل للقناة خلال مدة شهرين".
وتؤكد النقابة الوطنية للصحافيين في العراق إستعدادها لمساعدة موظفي قناة NRT عربية في المساءل القانونية، والعمل على الدخول كوسيط بينهم ومالك المؤسسة أو إدارتها لضمان حقوقهم.

قراءة 1240 مرات

كاريكاتير

«
»

« آب 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة