; ; النقابة الوطنية تختتم الورشة الاخيرة بموضوع "التغطية الاعلامية للحكومة المحلية"

النقابة الوطنية تختتم الورشة الاخيرة بموضوع "التغطية الاعلامية للحكومة المحلية" مميز

الأحد, 06 أيار 2018 12:58

حيدر الميثم – NUJI
إختتمت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس السبت (5 ايار 2018) الورشة التدريبية السادسة في موضوع التغطية الاعلامية للحكومة المحلية، بمشاركة 10 صحفيات وصحفيين من العاملين في عدد من المؤسسات الاعلامية، بمحافظات (كركوك، ديالى، تكريت).
وهذه الورشة هي الاخيرة من 6 ورش نظمتها النقابة الوطنية بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) في بغداد وعدد من المحافظات، بهدف تطوير قابليات الاعلاميين وتزويدهم باخر التطورات على صعيد التغطية الاعلامية لنشاطات السلطة المحلية.
وعرف في اليوم الاول من الورشة، مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، المتدربين بـطبيعة عمل المجالس المحلية والحكومات المحلية ومهام كل منهما والعلاقة في ما بينهما واهم المشاكل التي تواجه التغطية".
واكد ان "جهل الحكومات المتعاقبة في تطبيق النظام الفدرالي في العراق والمحاصصة نتجت الفساد الاداري والمالي وازدواجية السلطة بين الحكومة المحلية وحكومات الاقاليم والمحافظات واعتماد نظام المحاصصة بالاضافة الى الاعتماد على الاقتصاد الريعي".
واشار مقرر المجلس، الى، ان "الكثير من المعوقات تحول دون تنفيذ الانظمة والقوانيين للحد من الفساد في الحكومات المحلية"، معتبراً "الفساد حالة عامة ولا تشمل فقط الحكومات المحلية بل جميع مفاصل الدولة".
وفي الجزء الثاني القت الدكتورة ندى عمران، محاضرة عن العلاقة بين الحكومة المحلية والصحفي وطبيعة العلاقة بينهما، والأخبار والتقارير التي ينبغي على الصحفي تناولها"، داعيةً الصحفيين الى"الابتعاد عن الاخبارالجاهزة وتصريحات المسوؤلين والمؤتمرات الصحفية".
واوضحت عمران للمتدربين، "دور وسائل الاعلام في تغطية الانتخابات بالاضافة الى كيفية الشروع في التغطية الانتخابية"، مؤكدةً ان "لوسائل الاعلام دور مهم في كشف الجرائم الانتخابية، كالتزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات".
واليوم الثاني من الورشة خصص للتدريب العملي حيث شارك المتدربين في ورشتين للمجلس الدولي للبحوث والمبادلات (IREX)، حول "التغطية الإخبارية المراعية لحساسية النزاعات"، مؤكدة على اهمية ان "يكون الصحفي مستقل في تأدية رسالته الصحفية ولاينحاز الى اية جهة وينقلها بكل امانة ودقة وحيادية ويترك المتلقي هو من يقرر ويقيم الموضوع".
وركزت الورش التي شارك فيها الصحفيين، على "ما يتوقعه الجمهور المستهلك للإعلام (تمثله المنظمات غير الحكومية) من التغطية الإعلامية، وما الذي ترك أثرًا إيجابيًا/سلبيًا، وتوصيتهم بشأن أفضل الممارسات".
وفي اليوم الثالث قدمت الدكتورة إرادة الجبوري،من كلية الاعلام بجامعة بغداد، محاضرةً عن اخلاقيات المهنة الصحفية"، لافتةً الى انه" على الصحفي الالتزام بالمعايير والقواعد الاخلاقية والمهنية التي يجب على الاعلامي التحلي بها من اجل اعلام وطني مهني يؤدي دوره في خدمة وترقية المجتمع وتقديم المعلومات للرأي العام".
واضافت الجبوري، انه "قبل كتابة الخبر أو نشر الصورة لابد أن يفكر الإعلامي أو الصحفي - محرراً كان أم مصور عميقاً في جميع المشكلات التي ستثيرها تلك الأخبار أو الصور بعد النشر"، مؤكدة على "اهمية الالتزام بالمواثيق الاخلاقية التي تحكم سلوك العاملين في المؤسسات الاعلامية".
وشددت الدكتورة، على "اهمية إلتزام الصحفيين، بالمصداقية والموضوعية والحياد فيما يكتبون من اجل كسب ثقة الرأي العام، مع الحمافظة على حقوق الاخرين".
وعرضت الجبوري، "نماذج من التقارير القديوية والتحقيقات المنشورة في الصحف العراقية جرى فيها انتهاك اخلاقيات المهنة وقواعد العمل في المجال الاعلامي".
وابدى المتدربين رغبتهم بتكثيف الورش في ما يخص تغطية العمليات الانتخابة خصوصاً وان الحكومة حددت 15 ايار موعداً للانتخابات المحلية والبرلمانية.

قراءة 434 مرات

كاريكاتير

«
»

« مايو 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة