; ; سُلطات كوردستان ترتكب 78 إنتهاكاً ضد المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها

سُلطات كوردستان ترتكب 78 إنتهاكاً ضد المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها

بغداد – NUJI

تُعرب النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، وشريكها في إقليم كوردستان مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحافيين، عن قلقهما إزاء الإنتهاكات التي تُرتكب مُنذ أيام ضد وسائل الإعلام التي تُغطي التظاهرات في مُدن الإقليم.
ورصدت النقابة الوطنية ومركز مترو، 78 إنتهاكاً ضد الصحافيين خلال الأربعة أيام الماضية عندما إنطلقت التظاهرات الشعبية ضد قانون الإدخار الإجباري الذي تُطبقه حكومة إقليم كوردستان العراق.
وقالت النقابة وشريكها مركز مترو إن "تلك الإنتهاكات توزعت بين إعتقال بدون أمر قضائي، وإعتقال بأمر قضائي، ومنع من التغطية وكذلك إعتداء بالضرب ومصادرة وسائل العمل الصحافي وكذلك إغلاق قناة تلفزيونية وإهانة وإحتقار الصحافيين.
قال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، مصطفى سعدون "للأسف مازالت السُلطات في إقليم كوردستان العراق تستخدم العُنف المفرط ضد وسائل الإعلام العاملة هُناك، خاصة تلك التي تُغطي التظاهرات".
وأضاف "يبدو اننا أمام إنتهاكات ممنهجة تقوم بها السُلطات الأمنية، فوصول عدد الإنتهاكات لـ78 إنتهاكاً خلال أربعة أيام، أمر يدعو للقليل ويؤشر على وجود مخاطر كبيرة تُحيط بالصحافيين".
وقال رئس مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحافيين رحمن غريب إن "هذه التجاوزات والخروقات وال'عتداءات ضد الصحفيين، تشكل تهديداً خطيرا لحرية الصحفيين وحرية الاعلام".
وأضاف ان "حرية الصحافة هي احد الاعمدة الاساسية للديمقراطية، وان الصحفيين هم من يحملون لواء تدعيم الديمقراطية وليس "محرضين" على تخريبها".
وتؤكد وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، إستعدادها وبالتعاون مع شبكة المحامين المتطوعين لتهيئة محامين متطوعين للدفاع عن الصحافيين الذين تعرضوا للإنتهاكات أمام المحاكم العراقية.
وتعمل وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحافيين في العراق، على التواصل مع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الصحافيين من أجل الضغط على سُلطات إقليم كوردستان العراق لوقف الإنتهاكات التي تلحق بالكوادر الإعلامية.

قراءة 980 مرات

كاريكاتير

«
»

« سبتمبر 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة