; ; سرطان عربي

سرطان عربي

محمد غازي الاخرس

أمس تذكّرت أغنية رائعة ربما تختصر مشاعرنا تجاه بلداننا في العالم العربي كلّه. أغنيةٌ شهيرة تعود لسيد درويش لكنّ أيمن حلمي أعاد صياغة كلماتها ولحنها لتناسب قصة فيلم عنوانه (عين شمس). فيلم أخرجه إبراهيم بطوط وحاز به على جوائز عالمية. وتتحدث القصة عن طبيبة مصرية تأتي إلى العراق قبل عام 2003 لإجراء بحوث عن مرض السرطان وتفشّيه. وهناك تصادف قصصا غريبة عن القمع منها حكاية الصيّاد العراقي الذي قضى سجنا لمدة 12عاما بتهمة بيع سجائر أجنبية الصنع.
بعد ذلك ينتقل الراوي إلى القاهرة ليحكي لنا عن سائق يعمل لدى رجل أعمال مصري متورط بقروض كبيرة من البنوك، ثم تأتي الطامة الكبرى حين يكتشف السائق أن ابنته الصغيرة (شمس) مصابة باللوكيميا وهي ستموت لامحالة .
يذهب إلى الطبيبة فيرى عندها مجموعة أناس بينهم فتاة اسمها مريم. ينصت فإذا مريم تغني لطمّية عراقية تقول كلماتها: يمه ذكريني من تمر زفة شباب .. من العرس محروم .. وحنّتي دم المصاب ! اسم الفيلم مستمد من حي (عين شمس) في مدينة القاهرة حيث تجري الأحداث وحيث يشير الراوي أنّ هذا الحي الذي كان فيما مضى موقعًا لمدينة (هليوبوليس) بات من أسوأ المناطق وأكثرها فقرا وتخلفا. ويختصر المخرج كل شيء بمشهد ساحر؛ الفتاة المريضة التي هي مصر تتجول مع أبيها في (عين شمس) لتطابق بين ما قرأته عن المدينة في كتاب إنكليزي وما تراه في الحاضر، وفي الأخير تصاب بخيبة مريرة، فالحاضر لا يمتّ إلى الماضي بصلة والمدينة الخيالية أروع من الواقع بكثير.
في نهاية الفيلم يبثّ المخرج رسالته من خلال التعليق فيقول إن السرطان الذي صادفته الطبيبة في العراق منتشر في العالم العربي كلّه، لكن الاختلاف أنه في العراق مرئيٌ وفي سواه غير مرئي.
الآن آتي إلى الأغنية التي تذكّرتها وأنا أتابع الانتخابات التي ستجري في مصر، ففي نهاية الفيلم تعتم الشاشة وتظهر عبارة تقول أن (مريم المغنّية غيّرت لحن وكلمات سيد درويش وبطلّت تغني لوحدها)، ثم تبدأ الأغنية؛ يعزيز عيني وانه بدي أروح بلدي ..ليلة نمت فيهه وصحيت ما لقيتشي بلدي.. بلدي يا بلدي ويا عيني عله بلدي.. بين أهلي وناسي وبقيت غريب يا بلدي..عمي ياللي ماشي.. زورني ما بترضاشي.. سافر قلبي وما جاشي .. يدوّر عله بلدي .. ده مش لون عينيكي .. ولا ديت ايديكي .. بدل ما أخاف عليكي .. بخاف منك يا بلدي ! نعم ، بدل أن نخاف على بلداننا ، بتنا نخاف منها، ويا عجبي!

قراءة 281 مرات

كاريكاتير

«
»

« حزيران 2018 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30  

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة