; ; الفن العراقي "يحتضر"

الفن العراقي "يحتضر"

حسين عمران

نبهني الكاتب والمؤرخ القدير الزميل شامل عبد القادر نائب رئيس تحرير صحيفة المشرق إلى معلومة كان يفترض بيّ أن أذكرها في "عمودي" ليوم الاحد الماضي عن "قبلة السيسي" والذي تطرقت خلاله الى زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للفنانة شادية خلال رقودها في المستشفى.
المعلومة التي زودني بها الزميل العزيز شامل تتعلق بظروف الفنان ريسان مطر قبل وفاته الأسبوع الماضي والذي "بح" صوته مناشداً الحكومة العراقية ووزارة الثقافة ونقابة الفنانين لمساعدته مادياً أو علاجياً وهو المصاب بمرض السرطان حيث كان يسكن في القاهرة مشاركاً بأعمال فنية عربية عديدة منها مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" بطولة الفنان عادل إمام.
أخبرني الزميل شامل.. بعد المناشدات العديدة للفنان ريسان خلال مرضه "امتدت" يد السفير العراقي في القاهرة ليقرر "بسط" يده كل البسط ويمنح الفنان ريسان مبلغ "150" دولاراً فقط لمساعدته بتكاليف علاجه من السرطان!!
هل لمستم كيف "تدعم" الحكومة الفنانين وتساعدهم في تحسين ظروفهم بهذا المبلغ "الهزيل"؟!
وهذا ليس غريبا اذا ما علمنا ان التشييع الرمزي الذي نظمته دائرة السينما والمسرح للفنان الراحل خليل شوقي لم يحضره سوى 89 شخصا اغلبهم من موظفي الدائرة مع عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة من الفنانين وسط غياب شبه كامل للمسؤولين في الحكومة وفي البرلمان وفي وزارة الثقافة وحتى نقابة الفنانين التي لم تكلف نفسها الحضور!!
ولو أجرينا مقارنة مع مراسيم تشييع الفنانين العرب وخاصة المصريين منهم لـ"خجلنا" من أنفسنا ونحن نرى عشرات الفنانين العرب ذكوراً وإناثاً متشحين بـ"السواد" وهم يشيعون زميلاً لهم او يحضرون مجلس فاتحته! في حين أن فناني العراق ومسؤوليهم في الجهات المختصة لا يكلفون انفسهم حتى بمجرد كلمة رثاء لزميل لهم رحل تاركا عشرات الاعمال الفنية المتميزة.
لكن.. الزميل والكاتب شامل عبد القادر لم يكتف بتزويدي بالمعلومة أعلاه إذ أخبرني بأن النائب السابق حسن العلوي يحمل في جيبه دائماً مبلغاً كبيراً من المال وحينما سأله الزميل شامل عن سبب حمله هذا المبلغ المالي الكبير أجابه العلوي "إنها فلوس دفنتي"، وقبل أن يفيق الزميل شامل من هذه الإجابة أضاف العلوي قائلا بأنه لا يعرف متى او اين سينتقل الى جوار ربه لذا فاني احمل معي هذا المبلغ لكي لا أكون "عالة" على احد!!
مرة أخرى أقول ان الفن في العراق "يحتضر" مسرحياً وسينمائياً ودرامياً، وذلك نتيجة اهمال المسؤولين والمختصين للفن والفنانين وكأنهم يقولون لهم.. ألا يكفي اننا فسحنا المجال لكم لتواصلوا مسيرتكم الفنية دون ان نقول لكم ان الفن "حرامس"؟!!
أقول كلماتي أعلاه داعيا ومناشدا ومتضرعا الى العلي القدير ان يهتم المختصون بالفنانين وان يمدوا يد المساعدة لهم متمنياً الا تكون مثل "يد" السفير العراقي في القاهرة وهو يدعم الفنان الراحل ريسان مطر بمبلغ 150 دولاراً ليس إلا!!

قراءة 125 مرات

كاريكاتير

«
»

« كانون الأول 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة