; ; النقابة الوطنية تُطالب بعدم السماح لمنتهكي حقوق الصحافيين الإفلات من العقاب

النقابة الوطنية تُطالب بعدم السماح لمنتهكي حقوق الصحافيين الإفلات من العقاب

بغداد – NUJI
طالبت النقابة الوطنية للصحافيين في العراق الحكومة العراقية بعدم السماح لمرتكبي الإنتهاكات ضد الصحافيين بالإفلات من العقاب، وأكدت في بيان لها بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، ضرورة تعاون السُلطات الحكومية للتحقيق بالإنتهاكات التي لحقت بالصحافيين العراقيين.
وقالت النقابة في بيان لها إن "الوقائع والمعلومات التي جمعتها طيلة السنوات الـ14 الماضي تُشير إلى وجود مئات حالات الإفلات من العقاب لمرتكبي الإنتهاكات ضد الصحافيين، وكانت أغلب الحالات تُسجل ضد مجهولين، وبينما يتعرض الصحافي العراقي لإنتهاكات خطيرة يبقى الجُناة بلا عقاب".
قال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق مصطفى سعدون إن "الحكومات العراقية كانت مُقصرة في محاسبة مرتكبي الإنتهاكات ضد الصحافيين، وتمكن المئات من مرتكبي الإنتهاكات ضد الصحافيين العراقيين خلال العقد الماضي الإفلات من العقاب".
أضاف سعدون "على الحكومة العراقية تكثيف جهودها في ملاحقة مرتكبي الإنتهاكات ضد الصحافيين، ويجب أن لا يتوقف الأمر عند الملاحقة فحسب، بل تسعى إلى محاسبتهم من خلال محاكمات عادلة".
ويحتل العراق المرتبة الثالثة في مؤشر لجنة حماية الصحفيين العالمي للإفلات من العقاب لعام 2017 يسلِّط الضوء على البلدان التي يُقتل فيها صحفيون فيما يبقى القتلة أحراراً طلقاء.
وتؤكد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق أنها "ستستمر بالضغط على الحكومة العراقية لحثها على المضي بملاحقة ومحاسبة مرتكبي الإنتهاكات، وأن لا تتوقف عند الإدانات والإستنكار، رغم أنها تبقى صامتة على ذلك بشكل كبير.
وتزامن اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب بعد أيام قليلة على مقتل مصور كوردستان تي في أركان شريف في منزله طعناً بالسكين، يوم الأثنين الماضي، حيث لم تُعرف حتى الآن الجهة التي تقف وراء الحادث ولم تبد الحكومة العراقية أي موقف من ذلك.

2 تشرين الثاني 2017
النقابة الوطنية للصحفيين في العراق

قراءة 215 مرات

كاريكاتير

«
»

« كانون الأول 2017 »
اثنين ثلاثاء الأربعاء خميس جمعة سبت الأحد
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

إتصل بنــا

  • العنوان:    العراق -بغداد، حي السعدون، محلة 101، زقاق 20، دار12
  • موبايل: 009647704300067
  • البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  • www.nuijiraq.org

نبذة

هذا الموقع هو الموقع الرسمي الخاص بالنقابة الوطنيــــــة لـلـصـحفيين العراقيين. الموقع يعني بنشر جميع نشاطات النقابة أضافة الى أهم الأخبار العالمية والعربية والعراقية وفي مختلف المجالات.

الأكثر قراءة